The best Side of الاقتصاد الأخضر

Wiki Article



الجودة البيئية للحياة: لرصد الآثار البيئية المباشرة على حياة الناس عبر –على سبيل المثال– الحصول على المياه والآثار الضارة لتلوث الهواء.

جاري اعداد دليل عن الطاقة والمناخ بهدف التوعية والايضاح لأهمية التوسع في انتاج الطاقة الجديدة والمتجددة لمنع تلوث الهواء والماء والمحافظة على المناخ.

ويركز الاقتصاد الأخضر على تحقيق النمو الاقتصادي الذي يحافظ على استدامة الموارد الطبيعية ويقلل من الآثار البيئية السلبية.

بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في عدد سكان الأرض مع تضاؤل الموارد، وكل هذه الظواهر سببها سلوك البشر الخاطئ بحق الطبيعة وإهمالهم لها، واستخدام التكنولوجيا والمواد الكيميائية ومخلفات الصناعة؛ لذا أدى دق ناقوس الخطر إلى ظهور مصطلح "الاقتصاد الأخضر"، وهو ما بدأت تتبناه وتطبقه العديد من دول العالم لتحقيق الاستدامة للكوكب والبشرية.

إذا رغبت في الاطلاع على المزيد من المقالات التي تتناول مواضيع مختلفة مثل أضرار النفايات البلاستيكية على البيئة وغيرها، فيُمكنك الاستمتاع بتصفح مدونة ماي بيوت، ولا تنس أيضاً الانضمام إلى مجموعة ما بيوت على الفيسبوك لتصلك آخر مقالاتنا التي ننشرها على الدوام مثل مبادرة شمس دبي.

أكرم القصاص يكتب: سموم بطيئة فى منازلنا.. البيئة والتخلص من المخلفات الإلكترونية.

وهو نوع من الطرق المنظمة لإنشاء مجتمع وبيئة نظيفة ترفع من المستوى الاقتصادي وتدفع المجتمع نحو حياة أفضل، وتحافظ على موازنة البيئة من جميع أشكال التنوع البيئي.

التأثير على الوظائف والقطاعات التقليدية: يمكن أن يؤدي التحول إلى اقتصاد أخضر إلى تغييرات في سوق العمل، مما قد يؤثر سلبًا على بعض القطاعات التقليدية ويزيد من مستويات البطالة في تلك القطاعات.

الاهتمام بقطاع المياه إذ إنَّه من متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر الاهتمام بقطاع المياه وترشيد استخدامها ومنع تلوثها.

نجحت الإمارات في الحد من حرق الغاز الناتج عن صناعة النفط، والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، وبدأت شركات النفط والبترول في الإمارات تلتزم بالقضاء على الحرق الروتيني.

مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الذي عقد في ريو دي جانيرو، البرازيل، في منتصف ٢٠١٢، رأى أن الاقتصاد الأخضر طريق مهم يؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة، وقد انعكس ذلك في الوثيقة الختامية للمؤتمر.

العناصر الاقتصادية: تشجيع الابتكار ومشاركة التكنولوجيا الصديقة للبيئة، والمحافظة على استمرارية النمو الاقتصادي، وتحقيق التنمية المستدامة.

في المقابل، فإن خطط التحفيز المالي التي لا تضع في الاعتبار الفرص الخضراء ستشكل فرصا ضائعة هائلة، إذ أن الفرصة السانحة ستضيع، بسبب تراجع الحيز في المالية العامة وزيادة الديون التي ستواجه البلدان بسبب تدخلاتها في مجال المالية العامة.

التكلفة الاقتصادية العالية: يعتبر الانتقال إلى اقتصاد الاقتصاد الأخضر أخضر بعض الأحيان مكلفًا، خاصة في المرحلة الانتقالية حيث تتطلب بعض التقنيات والممارسات البيئية استثمارات كبيرة قد لا تكون ميسرة لكل الدول.

Report this wiki page